تعريف بالبرنامج

ضمن سعي منصة بدار لنشر ثقافة الريادة المجتمعية بما يخدم فلسطين والمجتمعات الفلسطينية؛ تطلق برنامج بدار الذي يهدف لاستقطاب الأفكار والمشاريع المستدامة والتي تحقق قيمة مجتمعية تعود على المجتمعات الفلسطينية أو شرائح معينة فيها من خلال الابتكار الريادي في عدة قطاعات.
تهدف منصة بدار لتقديم خدماتها في مجالات معينة من خلال إطلاق نسخ مخصصة من برنامجها الريادي بما يتوافق مع طبيعة تلك المجالات ويتناسب مع تلبية احتياجات المناطق الجغرافية المستهدفة.

الفئات المستهدفة

يستهدف برنامج بدار أصحاب الأفكار والمشاريع التي تخدم فلسطين والمجتمعات الفلسطينية سواء من الفلسطينيين أو من الجنسيات الأخرى طالما أن أفكارهم ومشاريعهم تحقق معايير ريادة الأعمال المجتمعية.

عناصر البرنامج

يعتمد البرنامج في تقديم قيمته المضافة للفئة المستهدفة من خلال إدماج الريادي في مراحله المتتالية والتي تبدأ من التدريب ثم الإرشاد الريادي، وأخيراً مرحلة تطوير الأعمال.

 

التدريب

تهدف مرحلة التدريب لإكساب الرياديين المهارة والمعرفة اللازمة في مجال ريادة الأعمال والمحاور المتعلقة بها من خلال توفير مدربين دوليين على مستوى مرتفع من الخبرة والمعرفة. وبهذا فإن التدريب في برنامج بدار يعتمد على التفاعل مع الرياديين إلى حد كبير من خلال التطبيق المستمر للمهارات المكتسبة أثناء التدريب على أفكار ومشاريع الرياديين الملتحقين بالبرنامج، ولتوفير أكبر قدر ممكن من الجودة والتخصص؛ تحدد المنصة عدد قليل من الرياديين في الجلسات التدريبية لضمان تخصيص واهتمام أكثر من المدرب لصالح كل ريادي بما يرفع من كفاءتهم وكذلك مستوى أفكارهم ومشاريعهم.
لأجل ذلك، طورت المنصة منهجها الريادي الخاص بالإضافة لأوراق العمل التطبيقية على أسس مرتفعة من الجودة والكفاءة بما يتوافق مع احتياجات ريادّيي الأعمال ويرفع من مستوى أفكارهم ومشاريعهم

 

الإرشاد

تهدف مرحلة الإرشاد لمتابعة تقدم الرياديين في أفكارهم ومشاريعهم وتقديم الخبرة والتوجيه العميق من خلال مرشد ريادي مخصص لكل مشروع ريادي على حدة وذلك خلال جلسات إرشادية دورية بالإضافة لجلسات متابعة التقدم في المشروع الريادي.
ولضمان وحدة المفهوم بين الرياديين؛ طورت منصة بدار خارطة طريق للمراحل الواجب الوصول إليها خلال رحلة الريادي في مرحلة الإرشاد بما يوفر تكافؤ الفرص بين الرياديين ويحقق البناء المنهجي لهم ولمشاريعهم.

 

تطوير الأعمال

تقدم منصة بدار هذه المرحلة للرياديين لتوفير التطوير اللازم على مشاريعهم بعد تخرجهم من مرحلة الإرشاد، وذلك عبر مساعدتهم في تحقيق اختراق حقيقي للسوق، وفي هذا الإطار توفر بدار حزمة من الاستشارات سواء في المجال الفني، التقني، الريادي، العلمي بما يساعد في سد الاحتياجات للمشاريع الريادية، بجانب ذلك توفر المنصة مرشدين متخصصين في مجال تطوير الأعمال لمتابعة وتوجيه أصحاب المشاريع لصالح تطوير مشاريعهم.

أنشطة البرنامج

‏1- ورش العمل

الهدف من ورش العمل هو دعم مرحلتيّ التدريب والإرشاد في البرنامج الريادي، وتطرح الورش مواضيع متخصصة في ريادة الأعمال والمجالات المرتبطة بها وذلك لتعميق المعرفة والمهارة لدى ريادي الأعمال والذي .يستخدمها لصالح تطوير مشروعه وزيادة كفاءته

‏‏2- التجارب الريادية

الهدف من التجارب الريادية هو تزويد ريادييّ الأعمال بتطبيقات عملية لما تلقوه من معرفة ومهارة